أخر خبر

الرئيس الفرنسي ماكرون: ما يحدث في سوريا “جنون” وأردوغان المسؤول عن عودة “داعش”

ماكرون: ما يحدث في سوريا “جنون” وأردوغان المسؤول عن عودة “داعش”

بعد الاعتداءات التركية على شمال سوريا وصف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ما يحدث بـ«الجنون»، مؤكدًا أن نظيره التركي رجب طيب أردوغان «هو المسؤول الوحيد عن إحياء داعش مرة أخرى»، بعد الحرب التي شنها على الأراضي السورية، وأكد أنه لم يعلم بشأن انسحاب القوات الأمريكية من التحالف الدولي ضد داعش في سوريا، والذي يضم فرنسا، إلا من خلال “تغريدات” من مسؤولي الإدارة الأمريكية.

وقال ماكرون في تغريدة له، اليوم الجمعة، عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، «مثل الجميع علمت في “تغريدة” أن الولايات المتحدة قررت سحب قواتها، التي تحارب داعش في إطار التحالف الدولي الذي تشارك فيه فرنسا أيضًا».

وطالب الرئيس الفرنسي خلال مؤتمر صحفي عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بتنظيم إجتماع دولي على مستوى فرنسا وألمانيا وبريطانيا، من جهة، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان من جهة، خلال الأسابيع المقبلة.

 

تركيا تساهم في عودة داعش

وقال ماكرون إن المقاتلين الأجانب لدى تنظيم داعش، والذين ربما يفرون من مراكز احتجاز في سوريا، ويذهبون إلى العراق، يجب توقيفهم وإحالتهم إلى محاكمات هناك، مؤكدًا أنه لا يخشى من وصول عناصر داعش الهاربة إلى بلاده، وقال «لا توجد خطوط طيران مباشرة من المعسكرات السورية إلى مطار شارل ديجول بباريس، والمقاتلون الفرنسيون في صفوف داعش، الذين ربما يمرون عبر الأناضول في طريقهم إلى فرنسا، سوف يتم توقيفهم ومحاكمتهم في فرنسا، وفقًا لبروتوكول التعاون بين باريس وأنقرة».

وكان نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، أعلن أمس الخميس، الاتفاق مع النظام التركي على تعليق العدوان على الأراضي السورية لمدة 120 ساعة لانسحاب قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، مما يسمى «المنطقة الآمنة».

وشهدت الساعات الماضية هجومًا تركيًا على عدد من مدن وقرى وبلدات ريفي الحسكة والرقة، ما أدى إلى مقتل 8 مدنيين وإصابة المئات من أطفال ونساء وعمال في القطاعات الخدمية، ووقوع أضرار مادية كبيرة في المرافق الخدمية والبنى التحتية المهمة كالسدود ومحطات الكهرباء والمياه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Good web site! I truly love how it is simple on my eyes and the data are well written. I am wondering how I could be notified whenever a new post has been made. I’ve subscribed to your RSS which must do the trick! Have a great day!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق