أخر خبر

اللجنة الرباعية تدين التهديدات الإيرانية وتدعو الحوثيين إلى الالتزام باتفاقية الحديدة

أعربت اللجنة الرباعية المكونة من السعودية والإمارت وبريطانيا وأمريك، عن قلقها إزاء التوترات السائدة في المنطقة، وهجمات إيران المتتالية ونشاطها المزعزع للسلام، خاصة بعد مهاجمة ناقلات بترول في مايو ويونيو.

ودعت اللجنة في بيانها إيران  إلى إيقاف أي عمل يهدد استقرار المنطقة وإيجاد الحلول الدبلوماسية مؤكدة أن هذه الهجمات تهدد الممرات الدولية التي يعتمد عليها الجميع لشحن البضائع، وأنه ويجب السماح للبواخر وأطقمها أن تبحر في المياه الدولية بأمان.

كما أدان البيان هجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية، خاصة هجومها الصاروخي على مطار أبها المدني، والذي أصيب في 26 مدنياً، داعياً إلى وقف مثل هذه الهجمات التي ينفذها الحوثيين المدعومين من إيران.

ودعا البيان الأطراف اليمنية بالانخراط البناء مع المبعوث الخاص وذلك للتسريع بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في ستوكهولم، مؤكداً على أنه يجب على الحوثيين تقديم التسهيلات الكاملة للبعثة الأممية الداعمة لتنفيذ اتفاقية الحديدة.

وأضافت اللجنة الرباعية في بيانها أنه قد تم إرغام برنامج الغذاء العالمي على تعليق إيصال الغذاء إلى صنعاء نتيجة تدخلات الحوثيين في عملية إيصال المساعدات، ودعت الحوثيين إلى الرفع الفوري لجميع القيود المفروضة على وكالات المساعدات وذلك لضمان إيصال مساعدات لإنقاذ الحياة إلى أولئك اليمنيين الأكثر عوزًا.

وأكدت على ضرورة انسحاب الحوثيين من  الانسحاب الكامل من موانئ الحديدة، وراس عيسى، والصليف، حيث سيقوم مجلس الأمن الدولي مراجعة التقدم في هذا المجال خلال اجتماعه بتاريخ 17 يوليو.

إقرأ أيضاً

منتخب مصر يرد على أزمة عارضة الأزياء واللاعبين ..”ليست شائعة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق